المغامرة في الاستثمار العقاري هو قرار يجب التفكير فيه جيداً قبل اتخاذه. فإنه يتطلب الكثير من البحوث قبل الخوض فيه، وكذلك الصبر والالتزام. إذا تم القيام به بشكل صحيح، الاستثمار في العقارات سيكون رحلة مربحة لك.

وعلاوة على ذلك، فإنه يمكن أن يوفر دخل شهري ثابت، كما أنه يعد تأميناً جيداً ضد التقلبات المالية والاقتصادية. إذا كنت قد قررت بالفعل محاولة حظك في الاستثمار العقاري، فأنت بالتأكيد لاحظت التنوع الهائل المتاح في هذا المجال. مع خيارات لا نهائية أمامك، فمن الصعب أن تقرر أي استثمار سيكون الأكثر فائدة. كمستثمر، أنت بالطبع تبحث عن الربح. لذلك فهو من المهم الاستثمار في العقارات التي تحقق عائدا عاليا على الاستثمار. وعليه عليك أن تتذكر أن العائد المرتفع لا يعني دائما أعلى إيجار. من أجل تحديد أي نوع من الاستثمار هو الأفضل بالنسبة لك، تحتاج إلى معرفة المبلغ التقديري الذي سوف تحصل عليه بعد خصم المبلغ الذي استثمرته.

سواء كنت ترغب في استئجار العقار أو بيعه، سوف تكون دائما قادر على معرفة الأرباح المقدرة. يمكنك ثم مقارنة الخيارات المتاحة أمامك واتخاذ أفضل قرار في الاستثمار العقاري. تذكر أنك قد لا تحقق أرباحا خلال الأشهر القليلة الأولى من استثمارك. ومع ذلك، على المدى الطويل، سوف تجد أن الاستثمار العقاري هو قرار يستحق أخذه. الآن، إذا كنت على استعداد للاستثمار، وفيما يلي نستعرض سوياً أهم ثلاثة أنواع في قطاع الاستثمار العقاري :

العقارات التجارية :

المساحة التجارية هي بالتأكيد واحدة من أفضل أنواع الاستثمار العقاري المربح. هناك العديد من أنواع المساحات التجارية، بما في ذلك الصناعية والتجزئة والمكاتب، وحتى أماكن وقوف السيارات. ومن المتوقع عموما أن يسفر الاستثمار في حيز تجاري عن عائد استثمار مرتفع. وعلاوة على ذلك، سوف تكون تؤجر لشركات بدلا من الأفراد. وهذا يعني أن العملية برمتها ستكون أكثر سلاسة، لأن الشركات تميل إلى الاهتمام بصورتها، وبالتالي ستقوم بالاهتمام بالعقار وإدارته إدارة بشكل صحيح. وبالإضافة إلى ذلك، معظم الشركات تميل إلى دفع الإيجار في الوقت المحدد، لأنها لا تريد أن تفقد المكان. إذا وجدت فرصة للاستثمار في عقار تجاري في منطقة مزدهرة، أنظر في اتخاذ الفرصة العقارية المناسبة قبل فوات الأوان.

عقارات سكنية للإيجار :

عادة ما تكون العقارات السكنية مسار آمن لاتخاذه، كما أنها استثمار مباشر وبسيط. إذا كنت ستستثمر في عقار سكني، سوف تكسب المال من الإيجار الشهري الذي تتلقاه من المستأجر. على المدى الطويل، هذا يمكن أن يجعلك تكسب الكثير من المال. وسوف تضمن أيضا الدخل على أساس منتظم. ومع ذلك، يجب أن نأخذ في الاعتبار أن هذه العقارات سوف تحتاج إلى صيانة منتظمة للحفاظ على قيمتها. وعلاوة على ذلك، قد تواجه المستأجرين الذين يفشلون في الدفع في الوقت المحدد أو يرفضون دفع مقابل لأي ضرر تسببوا فيه داخل العقار. قد لا تتمكن أيضا من تأجير العقار لفترة من الوقت. كل هذه هي العقبات التي قد تؤثر على الأرباح التي تجنيها من هذا الاستثمار. إذا قررت لأي سبب من الأسباب بيع العقار، فمن المحتمل أن تستفيد من عملية البيع. في حين أنه من المتوقع أن تشهد معظم العقارات زيادة في القيمة، فمن الأفضل الاستثمار في منطقة تظهر إمكانيات النمو. وهذا يضمن تقريبا أن تكون قادر على تأجيرها باستمرار وحتى الاستفادة من بيعها إذا قررت القيام بذلك.

إعادة تجديد عقار وبيعه :

يشترى هذا العقار بغرض إعادة بيعه، وهي ليست مهمة سهلة. هذا العقار عادة ما يكون في حالة سيئة عند بيعه ويشترى بسعر رخيص نسبيا. ثم يقوم المستثمر بإصلاحه وبيعه لتحقيق ربح. هذا النوع من الاستثمار هو الأفضل بالنسبة لأولئك الذين يتطلعون إلى كسب المال بسرعة. ومع ذلك، ضع في اعتبارك أن هذا النوع من الاستثمار يتطلب معرفة قوية بمجال العقارات والعمل المكثف. أولا وقبل كل شيء، سوف تحتاج إلى العثور على عقار في حالة شبه سيئة ولكنه يظهر إمكانيات كبيرة. ثم، سوف تحتاج إلى العثور على حلول لإصلاحات سهلة ورخيصة من شأنها أن تزيد من قيمة العقار. وأخيرا، سيكون عليك تسويق العقار من أجل كسب المال من البيع. الاستثمار في مثل هذا العقار يتطلب الإبداع والمعرفة والكثير من الجهد. إذا تم القيام به بشكل صحيح، يضمن هذا النوع من الاستثمار الربح في فترة قصيرة نسبيا من الزمن.

ما هو الاستثمار العقاري المناسب لي؟

قبل أن تستثمر في أي نوع من العقارات، تذكر أنك لا تبحث عن أعلى الإيجار، ولكنك تبحث عن أعلى ربح. ويعتمد تحقيق الربح على عدة عوامل، بما في ذلك المبلغ المستثمر ونمو رأس المال. نمو رأس المال، أو زيادة رأس المال، هو المبلغ الذي يزيد أو ينقص من قيمة العقار مع مرور الوقت. وهذا يعني أنه يجب عليك أن تنظر في المنطقة التي تستثمر فيها وكذلك في العقار نفسه. على سبيل المثال، قد يكون الاستثمار في شقة استوديو في حي ينمو أكثر ربحية من فيلا من 5 غرف نوم في منطقة لا يوجد فيها إمكانيات وبنى تحتية. حجم العقار نفسه ليس أكثر أهمية من العوامل الأخرى التي تساهم في زيادة قيمة العقار.

في نهاية المطاف، يعتمد أفضل نوع من الاستثمار على ما تبحث عنه. إذا كنت تريد أن تكسب المال سريعاً، ربما عليك الاستثمار في عقار وبيعه بعد التجديد. إذا كنت ترغب في الانتظار، يمكنك الاختيار بين العقارات السكنية أو التجارية. وسوف يتأثر القرار أيضا بمبلغ المال المتاح لديك للاستثمار. بغض النظر عن نوع العقار الذي ستختار الاستثمار فيه، تذكر دائما دراسة السوق بشكل جيد. عليك إجراء تحليل للمنطقة والعقار لتحديد إمكانات النمو. يمكنك أيضا استشارة محترف إذا كنت بحاجة إلى مزيد من المعرفة قبل اتخاذ قرارك.