المدونة العقارية
المدونــــــة العقارية

التسويق العقاري ونصائح للنجاح فيه

التسويق العقاري هو مصطلح يشير إلى العمليات التجارية التى تتم في سوق المباني، والتي تهدف لبيع وترويج المؤسسات . سواء منازل أو شركات أو أبراج سكنية أو مهنية أو حتى قطع الأراضي . دخلت مؤخرا في هذا المجال وأصبح لها متخصصون أفرغوا أوقاتهم للقيام بتلك المهمة.

وقد ظهر التسويق العقاري منذ عشرات السنين وبدأ في الانتشار بشكل أكبر وأكثر تأثيرا بعد أن تدخلت شركات المقاولات وأخصائيي التسويق في هذه العمليات الربحية.

أسباب انتشار التسويق العقاري :

سبب انتشار مجال التسويق العقاري هناك العديد من المبررات والمبادرات التي ساعدت على انتشار التسويق العقاري بشكل كبير ، حتى وصل إلى المستوى الذي يبدو عليه الآن ومن هذه الأسباب :

1- رغبة المستثمرين ورجال الأعمال في اقتناء عقارات للمشروعات الخاصة بهم .

2- رغبة الكثير من الشباب في سن الزواج للبحث عن شقق سكنية بأسعار مناسبة دفع شركات المقاولات للبحث عن هؤلاء والتوفيق بينهم وبين مُلَّاك العقارات.

3- رغبة بعض السماسرة في توسيع نشاطهم التجاري للتربح أكثر ما جعلهم يتعاونون مع مسوقين لتنشيط هذا المجال.

4- انتشار ما يسمى بـ الكمبوندات وغيرها من المشروعات الإسكانية الفخمة التى تتطلب ترويجا وتسويقا لاقناع الاغنياء ممن يمكنهم شراؤها.

تقييم أسعار العقارات بالطبع :

توجد عدة معايير يتم على أساسها احتساب سعر كل وحدة عقارية وفق تفاصيل كثيرة لكن بشكل عام يمكن حصرها فيما يلي :

1- المكان :  الحي أو المنطقة تساهم بشكل كبير في تغيير سعر العقار باختلاف تواجد الخدمات والمصالح فى تلك المنطقة من عدمه، كذلك يتغير سعر العقار حسب مدى تحضر المنطقة ورقيها وإذا ماكانت شعبية أم أرستقراطية.

2- الخدمات :  وجود الخدمات في تلك المنطقة مثل الكهرباء والغاز والماء ، أو عدم وجودها عامل تأثير كبير في سعر العقار.

3- مساحة العقار : مساحة العقار من أهم العوامل التي تؤثر على سعره فكلما زادت المساعة إرتفع سعر العقار.

4- نوع التمليك : ممتد ويرث قطعة أرض بعد هدم المبنى – تملك شقة سكنية فقط وعدم وجود نصيب في الأرض – هناك تسويق عقاري بهدف الإيجار.

5- التشطيب : تشطيب العقار من عدمه.

6- الدور أو الطابق : إذا ما كان العقار المُباع عبارة عن شقة داخل برج او عمارة.

7- نوع العقار : من حيث هدفه السكن ، هل هو تجاري أو سكني أو فندقي أو تجاري سكني … إلخ.

8- العملة : سعر العملة يؤثر كثيرا على تقييم العقار.

9- البورصة : حالة البورصة تؤثر كذلك في تقييم سعر العقار ، لأن ارتفاع أو انخفاض أسهم البورصة يتسبب في تحريك أسعار الحديد والأسمنت وما إلى ذلك من مكونات البناء.

10- عمر العقار  : يساهم بشكل كبير في تحديد السعر الأمثل وغالبا ما يقل سعر العقار كلما زاد عمره.

نصائح لتصبح مسوق عقاري محترف :

لكل من يعمل فى تلك المهنة أو يريد الانضمام إليها عليه أن يدرك وجود بعض المعايير الواجب اكتسابها ليكون ناجحا في عمله بالقدر المطلوب، وتلك المعايير هي :

1- دراسة السوق بشكل جيد والتعرف على خطط الأسعار في كل منطقة على حدة.

2- معرفة الإمكانات المادية بشكل عام لقاطني كل منطقة مما ييسر على المسوق أن يختار المنطقة الأمثل للتسويق.

3- العمل على اكتساب نظرة مستقبلية وقدرة على توقع المستقبل بما يساهم في ربح صفقات على أساس توقعاتك السليمة، وتلك التوقعات تتطلب خبرات كبيرة يكتسبها الفرد مع مرور الوقت.

4- يجب الحرص على تقوية وتوطيد العلاقات العامة والاجتماعية بشكل كبير، مما يساهم في تيسير بيع وشراء وترويج العقارات بشكل كبير، وكذلك تيسير عملية الإعلان والعرض والتوضيح للمواطنين والتعرف على إمكاناتهم وأخبار العقارات بشكل عام.

5- التسويق العقارى يرتبط بشكل كبير بأحوال البلد والأحداث الجارية، وقيمة العملة واستتباب الأمن في منطقة ما من عدمه، وغير ذلك الكثير من الأحداث وهو ما يجب دراسته جيدا لكى تمتلك رؤية شاملة مناسبة لسوق العقارات.

Related posts

عوامل نجاح السوق العقاري
يناير 15, 2021

عوامل نجاح السوق العقاري

السوق العقاري بما يتضمنه من خصائص يرجع نجاحه لعدة أسباب وعوامل مؤثرة يجب مراعاتها حتى يصبح السوق العقاري غنيا بالاستثمارات العقارية . وعليه نسرد فيما يلي العوامل المؤثرة في نجاح السوق العقاري ، في السطور...
اقرأ المزيد